28 Mar, 2024 | 18 Ramadan, 1445 AH

Question #: 3014

August 17, 2022

اسلام علیکم ورحمتہ اللہ وبرکاتہ پاکستان اور خصوصی طور پر کراچی میں اصلی سونے چاندی کی انگوٹھی پہننا خطرے سے خالی نہیں تو کیا آرٹیفیشل انگوٹھی پہننا جائز ہے یا نہیں اور اگر شوہر کو پسند ہے یا شوہر کہتے ہیں تو کیا نقلی انگوٹھی پہن سکتے ہیں؟؟

Answer #: 3014

الجواب حامدا ومصلیا

آرٹیفیشل  (لوہا،  پیتل وغیرہ  (کی  انگوٹھی کی دو صورتیں  ہیں :

1۔ ۔۔لوہے  وغیرہ کی ہو اور اس پر  سونا یا چاندی  کا پانی  چڑھا  ہوا ہو ، تو اس کے  پہننے  میں کوئی  حرج نہیں ۔

2۔۔۔ آرٹیفیشل   (لوہا ،پیتل وغیرہ) کی انگوٹھی  خواتین کے پہننا جائز ہے لیکن خلاف اولیٰ ہے اس لیے اس سے اجتناب کرنا بہتر ہے۔

فی الفتاوى الهندية (5/ 335)

ولا بأس بأن يتخذ خاتم حديد قد لوي عليه فضة أو ألبس بفضة حتى لا يرى كذا في المحيط.

وفی الدر المختار مع رد المحتار: (6/ 359)

(ولا يتختم) إلا بالفضة لحصول الاستغناء بها فيحرم (بغيرها كحجر) وصحح السرخسي جواز اليشب والعقيق وعمم منلا خسرو (وذهب وحديد وصفر) ورصاص وزجاج وغيرها لما مر فإذا ثبت كراهة لبسها للتختم ثبت كراهة بيعها وصيغها لما فيه من الإعانة على ما لا يجوز وكل ما أدى إلى ما لا يجوز لا يجوز.

وفی حاشية الشلبي: (6/ 15)

قال محمد في الجامع الصغير عن يعقوب عن أبي حنيفة قال لا يتختم إلا بالفضة، وكان لا يرى بأسا بالفص يكون فيه الحجر فيه مسمار ذهب إلى هنا لفظ أصل الجامع الصغير، وهي من الخواص، وهذا نص على أن التختم بالحجر الذي يقال له يشب حرام؛ لأنه أطلق النهي حيث قال لا يتختم إلا بالقضة، ومن الناس من أباح التختم بذلك؛ لأن النهي ورد عن التختم بالذهب والحرير والصفر، وليس هو من جملتها قال شمس الأئمة في شرح الجامع الصغير ثم لظاهر لفظ الكتاب كره بعض مشايخنا التختم باليشب والأصح أنه لا بأس بذلك، وأن مراده كراهة التختم بالذهب والحرير على ما ورد به الأثر أنه زي أهل النار فأما اليشب ونحوه فلا بأس بالتختم به كالعقيق فقد ورد الأثر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يتختم بالعقيق إلى هنا لفظ شمس الأئمة.

والله اعلم بالصواب

احقرمحمد ابوبکر صدیق غَفَرَاللہُ لَہٗ

دارالافتاء ، معہد الفقیر الاسلامی، جھنگ