29 Apr, 2024 | 20 Shawwal, 1445 AH

Question #: 3170

April 25, 2023

Agar mangni hoi ho larki ki or larkay walay ring da kar gay hon or bad m larkay walay ja kar khod hi rishtay sa inkar kare dain to kiya wo ring wapis Karni zarooori h agar wapis na karain to guna h or agar guna nahi to Ghar walay rakhlay ya larki ko dain dain kiya ye Ghar walon ki Marzi h ya larki ki k wo khod rakhay

Answer #: 3170

السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ!

1- اگر منگنی ہوئی ہو لڑکی کی اور لڑکے والے انگوٹھی دے کر گئے ہوں اور بعد میں لڑکے والے جا کر خود ہی رشتے سے انکار کر دیں تو کیا وہ انگوٹھی واپس کرنی ضروری ہے اگر واپس نہ کریں تو گناہ ہے ۔

2-  اگر گناہ نہیں تو گھر والے رکھیں یا لڑکی کو دے دیں کیا گھر والوں کی مرضی ہے یا لڑکی کی  کہ وہ خود رکھے؟

الجواب حامدا ومصلیا

1- صورت مسئولہ میں اگر بیان درست ہے کہ یہ منگنی لڑکے والوں  نے ازخود توڑ ی ہے تو ایسی صورت میں لڑکے والے لڑکی کو دی گئی انگوٹھی کا مطالبہ نہیں کر سکتے، اور لڑکی والوں پر  بھی لازم نہیں ہے  کہ وہ واپس کریں۔

2-  یہ انگوٹھی لڑکی کی ملکیت ہے، لڑکی کی مرضی ہے کہ  وہ کسی کو دے یا اپنی ملکیت میں رکھے اور کسی کو نہ دے۔

کذا فی فتاویٰ محمودیہ : (کتاب النکاح،باب المہر:12 /125)

في حاشية ابن عابدين،‌‌باب المهر،مطلب فيما يرسله إلى الزوجة3/ 153،

"(خطب بنت رجل وبعث إليها أشياء ولم يزوجها أبوها فما بعث للمهر يسترد عينه قائما) فقط وإن تغير بالاستعمال (أو قيمته هالكا) لأنه معاوضة ولم تتم فجاز الاسترداد (وكذا) يسترد (ما بعث هدية وهو قائم دون الهالك والمستهلك) لأنه في معنى الهبة.(قوله: لأنه في معنى الهبة) أي والهلاك والاستهلاك مانع من الرجوع بها، وعبارة البزازية لأنه هبة اهـ ومقتضاه أنه يشترط في استرداد القائم القضاء أو الرضا، وكذا يشترط عدم ما يمنع من الرجوع، كما لو كان ثوبا فصبغته أو خالطته، ولم أر من صرح بشيء من غير ذلك فليرجع."

"(أنفق) رجل (على معتدة الغير بشرط أن يتزوجها) بعد عدتها (إن تزوجته لا رجوع مطلقا، وإن أبت فله الرجوع إن كان دفع لها، وإن أكلت معه فلا مطلقًا) بحر عن العمادية.(قوله: أنفق على معتدة الغير إلخ)...وأفتى به حيث سئل فيمن خطب امرأة وأنفق عليها وعلمت أنه ينفق ليتزوجها فتزوجت غيره، فأجاب بأنه يرجع واستشهد له بكلام قاضي خان المذكور وغيره وقال إنه ظاهر الوجه فلاينبغي أن يعدل عنه اهـ.

[تنبيه] أفاد ما في الخيرية حيث استشهد على مسألة المخطوبة بعبارة الخانية أن الخلاف الجاري هنا جار في مسألة المخطوبة المارة وأن ما مر فيها من أن له استرداد القائم دون الهالك والمستهلك خاص بالهدية دون النفقة والكسوة إذ لا شك أن المعتدة مخطوبة أيضا...وعلى هذا فما يقع في قرى دمشق من أن الرجل يخطب المرأة ويصير يكسوها ويهدي إليها في الأعياد ويعطيها دراهم للنفقة والمهر إلى أن يكمل لها المهر فيعقد عليها ليلة الزفاف، فإذا أبت أن تتزوجه ينبغي أن يرجع عليها بغير الهدية الهالكة على الأقوال الأربعة المارة لأن ذلك مشروط بالتزوج كما حققه قاضي خان فيما مر."

والله اعلم بالصواب

احقرمحمد ابوبکر صدیق غَفَرَاللہُ لَہٗ

دارالافتاء ، معہد الفقیر الاسلامی، جھنگ