25 Apr, 2024 | 16 Shawwal, 1445 AH

Question #: 1889

March 01, 2017

Aoa, meri dost ke husband ne osse email pe likha; I intent. divorce you. divorce, divorce, divorce. kya isse talaq hogei hai? rajjo kerne ka bhi waqt hai ke nhi? oske husband ne divorce you ek dafa likha. divorce 3 dafa. aap plz jaldi se help kerden. shukriya

Answer #: 1889

میری دوست کو اس کےشوہر نے  ای میل  پر لکھا  ہے: میں آپ کو طلاق دیتا ہوں ، طلاق، طلاق ، طلاق۔

 کیا اس سے طلاق واقع ہوتی ہے؟ جبکہ اس نے نام نہیں لکھا، کس کو اور کون دے رہا ہے؟ اور آپ  ایک مرتبہ  لکھاہے، اور اور صرف  طلاق تین  مرتبہ لکھا ہے۔ کیا اس میں رجوع کی گنجائش ہے یا نہیں؟

یہ سب کچھ شوہر نے خود ہی لکھا ہے، وہ بھی اس بات کو تسلیم کرتا ہے۔

الجواب حامدا ومصلیاً

مذکورہ صورت میں اگر واقعتاً شوہرہی نے یہ کام کیا ہے، تو سوال میں درج تفصيل کے مطابق جب اس نے اپنی بیوی کوتین طلاقیں  دے دیں تو  اس سے حرمتِ مغلظہ ثابت ہوگئی ہے ۔ جس  کی وجہ سے اس کی بیوی،  اس پر مکمل طورپر حرام  ہوگئی ہے، لہذا اب  رجوع کی کوئی گنجائش نہیں، بجز اس کے کہ یہ عورت  اس کی عدت  گزارنے کے بعد کسی دوسرے شخص سے نکاح کرلے اور اس کے ساتھ وظائف زوجیت بھی پورے کرے، اس کے بعد وہ شخص کسی وجہ سےاسے طلاق دیدے،یا اس کا انتقال ہوجائےتواس کی عدت گزارنے کے بعد یہ عورت اپنے پہلے شوہر سے نئے مہر کے ساتھ نکاح کرسکتی ہے۔

‘‘divorce you,’’ اس جملہ میں چونکہ  نسبت پائی جاتی ہے،اس لیے نام ذکر کرنی کی ضرورت نہیں،نام ذکر کیے  بغیر  بھی طلاق واقع ہوجائے گی۔

موطأ مالك - (ج 4 / ص 789)

حدثني يحيى عن مالك أنه بلغه أن رجلا قال لعبد الله بن عباس إني طلقت امرأتي مائة تطليقة فماذا ترى علي فقال له ابن عباس طلقت منك لثلاث وسبع وتسعون اتخذت بها آيات الله هزوا.

صحيح البخاري (2 / 792):

 وقال الليث: حدثني نافع، قال: كان ابن عمر، إذا سئل عمن طلق ثلاثا، قال: «لو طلقت مرة أو مرتين، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمرني بهذا، فإن طلقتها ثلاثا حرمت حتى تنكح زوجا غيرك»

مصنف ابن أبي شيبة (4 / 61):

عن أنس، قال: «كان عمر إذا أتي برجل قد طلق امرأته ثلاثا في مجلس أوجعه ضربا وفرق بينهما»

العناية شرح الهداية - (ج 5 / ص 166)

وطلاق البدعة أن يطلقها ثلاثا بكلمة واحدة أو ثلاثا في طهر واحد وهو حرام عندنا ، لكنه إذا فعل وقع الطلاق وبانت منه وحرمت حرمة غليظة وكان عاصيا .

حاشية ابن عابدين - (3 / 246)

ولو استكتب منآخر كتابا بطلاقها وقرأه على الزوج فأخذه الزوج وختمه وعنونه وبعث به إليها فأتاها وقع إن أقر الزوج أنه كتابه أو قال للرجل ابعث به إليها أو قال له اكتب نسخة وابعث بها إليها وإن لم يقر أنه كتابه ولم تقم بينة لكنه وصف الأمر على وجهه لا تطلق قضاء ولا ديانة وكذا كل كتاب لم يكتبه بخطه ولم يمله بنفسه لا يقع الطلاق ما لم يقر أنه كتابه.

الفتاوى الهندية - (1 / 379)

 رجل استكتب من رجل آخر إلى امرأته كتابا بطلاقها وقرأه على الزوج فأخذه وطواه وختم وكتب في عنوانه وبعث به إلى امرأته فأتاها الكتاب وأقر الزوج أنه كتابه فإن الطلاق يقع عليها وكذلك لو قال لذلك الرجل ابعث بهذا الكتاب إليها أو قال له اكتب نسخة وابعث بها إليها وإن لم تقم عليه البينة ولم يقر أنه كتابه لكنه وصف الأمر على وجهه فإنه لا يلزمه الطلاق في القضاء ولا فيما بينه وبين الله تعالى وكذلك كل كتاب لم يكتبه بخطه ولم يمله بنفسه لا يقع به الطلاق إذا لم يقر أنه كتابه كذا في المحيط .

وفی حاشية ابن عابدين - (3/ 248)

 (قوله لتركه الإضافة) أي المعنوية فإنها الشرط والخطاب من الإضافة المعنوية، وكذا الإشارة نحو هذه طالق، وكذا نحو امرأتي طالق وزينب طالق.

    واللہ اعلم بالصواب

احقرمحمد ابوبکر صدیق  غفراللہ لہ

دارالافتاء ،معہد الفقیر الاسلامی، جھنگ

۱؍جمادی الثانی؍۱۴۳۸ھ

۱؍مارچ؍۲۰۱۷ء