28 Mar, 2024 | 18 Ramadan, 1445 AH

Question #: 2442

May 11, 2019

Humne Suna hy k witr ki namaaz ke Baad ek sajda karna hy usme subbuhun quddusun rabbul malaekati warruh Panch baar for jalse me ayatal kursi for dusre Sajde me paanch baat Padna.100 umra aur Hajj ka sawab milega...kya ye Hadith se saabit hy...plzz rehnumae farmae.. jazakumullahu khair

Answer #: 2442

ہم نے سُنا ہے کہ وتر کی نمازکے بعد ایک سجدہ کرنا ہے اس میں ’’سبوح قدوس ربنا و رب الملائکۃ والروح‘‘  پانچ بارپھر جلسہ میں آیۃ الکرسی پھر دوسرے سجدے میں پانچ بار ’’سبوح قدوس ربنا و رب الملائکۃ والروح‘‘  پڑھنا ہے، اس سے 100 عمرہ اور حج کا ثواب ملےگا، کیا یہ حدیث سے ثابت ہے؟ براہ کرم راہنمائی فرمائیں۔ جزاکم اللہ خیرا

الجواب حامدا ومصلیا

سوال میں مذکور طریقہ حدیث سے ثابت نہیں ہے، بلکہ من گھڑت ہے، اس پر عمل  کرنا جائز نہیں  ہے،اور اسے نقل کرنا بھی جائز نہیں ہے، الا یہ کہ یہ  بتانے کے لیے ہو کہ یہ باطل روایت ہے ،جیساکہ دیگر احادیثِ موضوعہ کا حکم ہے۔  

حاشية ابن عابدين  (2/ 120)

وحاصله أن ما ليس لها سبب لا تكره ما لم يؤد فعلها إلى اعتقاد الجهلة سنيتها كالتي يفعلها بعض الناس بعد الصلاة ورأيت من يواظب عليها بعد صلاة الوتر ويذكر أن لها أصلا وسندا فذكرت له ما هنا فتركها.  ثم قال في شرح المنية وأما ما ذكر في المضمرات أن النبي قال لفاطمة رضي الله عنها ما من مؤمن ولا مؤمنة يسجد سجدتين إلى آخر ما ذكر فحديث موضوع باطل لا أصل له .

اس مضمون سے متعلق ایک موضوع( من گھڑت)  روایت مختلف کتابوں میں موجود ہے۔ اور کتبِ روافض میں ( دعاء الزہراء) کے عنوان سے ہے:

’’عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال لفاطمة رضي الله عنها: ما من مؤمن ولا مؤمنة يسجد بعد الوتر سجدتين يقول في سجوده خمس مرات: "سبوح قدوس رب الملائكة والروح"، ثم يرفع رأسه ويقرأ اٰية الكرسي مرةً، ثم يسجد ويقول فى سجوده خمس مرات: "سبوح قدوس رب الملائكة والروح"، والذي نفس محمد بيده أنه لايقوم من مقامك حتى يغفر له وأعطاه ثواب مائة حجةٍ ومائة عمرةٍ، وأعطاه الله ثواب الشهداء، وبعث الله إليه ألف ملك يكتبون له الحسنات، وكأنما أعتق مائة رقبة، واستجاب الله تعالى دعائه، ويشفع يوم القيامة في ستين من أهل النار‘‘.

یہ  روایت رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم سے ثابت نہیں  ہے۔علامہ حلبی نے  واضح الفاظ میں کہا  ہے کہ یہ حدیث من گھڑت ہے، چنا نچہ فرماتے ہیں:

’’فحديث موضوع باطل لا أصل له، ولا يجوز العمل به، ولا نقله إلا لبيان بطلانه كما هو شأن الأحاديث الموضوعة، ويدل على وضعه ركاكته، والمبالغة الغير الموافقة للشرع والعقل؛ فإن الأجر على قدر المشقة شرعاً وعقلاً، وأفضل الأعمال أحمزها، وإنما قصد بعض الملحدين بمثل هذا الحديث إفساد الدين وإضلال الخلق وإغرائهم بالفسق وتثبيطهم عن الجد فى العبادة؛ فيغتر به بعض من ليس له خبرة بعلوم الحديث وطرقه ولا ملكة يميز بها بين صحيحه وسقيمه‘‘.  (غنية المستملي – حلبي الكبير ص: ٦١٧ مكتبة رشيدية

والله اعلم بالصواب

احقرمحمد ابوبکر صدیق  غفراللہ لہ

دارالافتاء ، معہد الفقیر الاسلامی، جھنگ

‏28‏ شوال‏، 1440ھ

‏02‏ جولائی‏، 2019ء